Thursday 7 January 2016

نعم للتغيير

مع قرب انتهاء الأسبوع الأول من العام الميلادي الجديد 2016 أحببت أن اتمنى لك عزيزي القارئ سنة جديدة مفعمة بكل الخير والنجاح. لا شك بأن كل شيء في بدايته له طعم متميز ونكهة جديدة. ولكن يجب أن نتذكر أن السنة الجديدة هي بمثابة الدفتر الفاضي من أي كتابات، وبيدك أنت القلم ووحدك أنت ستكتب القصص الجميلة والإنجازات العظيمة التي تنوي تحقيقها. فهذه السنة مليئة بالتحديات، والتحدي الأهم سيكون نحو نفسك، حيث أن التغيير الحقيقي يجب أن ينبثق من داخلك في سبيل تحقيق ما هو أفضل لمستقبلك. لذا اكتب معي عزيزي القارئ: "نعم للتغيير والتجديد في كل عام جديد".

هوية بابكو
شركة نفط البحرين "بابكو" هي إحدى أكبر الشركات الوكنية في مملكة البحرين. فهي لا تُمثل فقط دورها في قطاع النفط والغاز، بل تُمثل مملكة البحرين في جميع المحافل الدولية. لذا كان لزاماً على شركة بابكو أن تظهر بصورة قيادية تؤهلها للعب دورٍ أكبر في قطاع النفط والغاز على المستويين الإقليمي والدولي. ومن هنا كان لابد لشركة بابكو أن تعمل على تطوير هوية عصرية ذات طابع دايناميكي يتناغم مع متطلبات العصر. 

في منتصف شهر ديسمبر الماضي، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة بابكو، Dr. Peter Bartlett، في رسالة إلكترونية إلى جميع موظفي الشركة عن التدشين التدريجي لهوية بابكو الجديدة. حيث سيشهد الجميع بروز الهوية الجديدة على مختلف أدوات وقنوات ونقاط التواصل في الشركة تدريجياً خلال الفترة المقبلة، كما هو واضح من خلال التصميم الجديد والعصري لصحيفة "النجمة الإسبوعية". ولكون العديد  ما زال يتصوّر بأن الهوية الجديدة هي مجرد تغيير لشعار الشركة وعلامتها التجارية، فإنه من المهم الانتباه إلى أن الهوية الجديدة تمثل تغيير في التوجه والخطط الاستراتيجية لشركة بابكو، وما الشعار الجديد "دوماً نرتقي" وعلامتها التجارية (بالإنجليزية: logo) إلا اختزال لهذا التوجه المتمثل في: 

ما تطمح إليه شركة بابكو من رؤية بـ"أن تكون شركة طاقة وطنية متميزة وقادرة على التنافس في الأسواق العالمية من خلال تمكين موظفيها من لعب دور فاعل في مواكبة المتغيرات العالمية". وذلك عن طريق توجيه مبادراتها وإصدار قراراتها في ظل رسالة واضحة تُمكِّنُها من تحقيق رؤيتها مستقبلاً تتمثل في "إدارة وتشغيل منظومة متكاملة ومستدامة للطاقة، مع تطبيق أفضل الممارسات وتحقيق القيمة المنشودة للمساهمين والزبائن والعاملين". كما تعكس الهوية الجديدة الغاية والقوة الدافعة وراء ما تقوم به شركة بابكو من جهود من خلال "تزويد الأسواق العالمية بالطاقة لدعم مسيرة الرخاء المنشود لمملكة البحرين"، بالإضافة إلى ما تُقدمه شركة بابكو من التزام وقيمة بـ"أن تتجاوز تطلعات واحتياجات عملائها من الطاقة بشكل متواصل".

كما أن الهوية الجديدة تشمل مجموعة من القيم والمبادئ المؤسسية تضم كلاً من "المبادرة، الثقة، الالتزام" والتي تطمح شركة بابكو في تعزيزها في بيئة العمل، بحيث تُنظم هذه القيم تصرف الموظف وطريقة اتخاذ القرارات في سبيل تحقيق التوجه الاستراتيجي الجديد للشركة. بالإضافة لما سبق، وضعت الهوية الجديدة مجموعة من الصفات التي ستضفي تدريجياً نبرة وإسلوب تخاطب يميز شركة بابكو في تواصلها مع مختلف فئات المجتمع وذلك من خلال صوت "مميز، واضح، واقعي".

فاصلة
"هويتك المؤسسية هو ما يتكلم به الناس عنك عندما لا تكون في نفس الغرفة معهم" - Jeff Bezos، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Amazon.

قراءة
في ضوء ما تطرقت إليه الإسبوع الماضي حول البحث عن الإبداع خارج نطاق ما نَألفه - وما اعتدنا عليه - انصحك عزيزي القارئ مع بدء العام الجديد بالقراءة في مجالات مختلفة بحيث تُثري ثقافتك العامة وتُوسع من آفاق فِكرك. لذا إذا كنت مُهتماً في الإطلاع على المزيد في مجال الهويات والعلامات المؤسسية، انصحك بقراءة كتاب The 22 Immutable Laws of Branding للمؤلف الأميركي Al Ries. يعتبر المؤلف من أهم المؤثرين في تاريخ ومبادئ قطاع التسويق والإعلان، بينما يعتبر هذا الكتاب مرجعاً للمهتمين لما يحويه من قصص وأمثلة توضح استراتيجيات وأساليب مثيرة للجدل استخدمتها كبرى الشركات حول العالم في تطوير وتأسيس هوياتها المؤسسية.

نقطة أخيرة
لوحظ في الأونة الأخيرة استخدام البعض العلامة التجارية لشركة بابكو logo بصورة غير مناسبة - قد تعرقل وتسيء إلى ما تطمح إليه شركة بابكو من عكس صورة مهنية واحترافية. لذا إذا كنت ترغب في استخدام الهوية الجديدة في مواد إعلانية وتصاميم ترويجية، أو إذا كان لديك أي استفسار حول الهوية الجديدة وآلية استخدام العلامة التجارية بشكل صحيح، الرجاء التواصل مع إدارة العلاقات العامة في شركة بابكو لتقديم المشورة والعون.

نشر هذا المقال بتاريخ 7 يناير 2016 في عمود "درايش" بجريدة "النجمة الإسبوعية" الصادرة عن شركة نفط البحرين (بابكو). للاطلاع على المقال المنشور في صيغة PDF