Thursday 10 September 2015

خارج إطار المألوف

تخيل إنك كنت تقود سيارتك ذات يوم على طريق مظلم وفي ليلة عاصفة ينهمر المطر فيها بغزارة، وفجأة عند مرورك بالقرب من محطة مخصصة لانتظار الحافلات لاحظت تواجد ثلاثة أشخاص:
• امرأة عجوز يبدو عليها ملامح التعب، كما لو أنها على وشك أن تفارق الحياة.
• صديق لم تره منذ سنوات عدة، سبق أنه أنقذ حياتك في الماضي.
• شريك الحياة المثالي الذي لطالما حلمت بالارتباط به.

أيٍ من هؤلاء الأشخاص ستساعده وتعرض عليه ركوب السيارة معك، مع العلم بأن سيارتك تستوعب راكباً واحداً فقط؟ تم استخدام المعضلة أعلاه كسؤال في استمارة طلب التقدم لوظيفة في إحدى الشركات الكبرى في أميركا، حيث كانت أغلب الإجابات تتمحور حول إمكانية مساعدة المرأة العجوز وإنقاذها من الموت أو مساعدة الصديق كفرصة مثالية لرد الجميل، ولكن ذلك قد يعني فقدان الفرصة في مقابلة شريك الحياة المثالي للأبد. 

الشخص الذي تم توظيفه في تلك الشركة قدم حلاً مميزاً للخروج من المعضلة. هل بإمكانك تخمين إجابته؟ لقد أجاب بكل بساطة: "سأعطي مفاتيح سيارتي لصديقي وأدعه يأخذ العجوز إلى أقرب مستشفى، بينما سأبقى لانتظار الحافلة والدردشة مع شريك أحلامي".

تذكر دائماً بأن التفكير "خارج إطار المألوف" هو رفض للأفكار الراهنة وتصوّر لطرق مبتكرة - باستخدام المنطق والتحليل النقدي - لحل مشكلة ما، وذلك بعيداً عن الإطار التقليدي المُتمثل في نماذج "خطوة بخطوة" (بالانجليزية: step-by-step) المستخدمة لحل المشكلات. 

تمرين وتفكير
فكِّر خارج إطار المألوف وحاول الإجابة على السيناريوهات التالية:

• نجا شخص بعد سقوطه من مبنى مكون من أربعين طابقاً. بفرض أن الحظ ووسائل السلامة لم تلعب دوراً في نجاته من الموت، كيف تمكن هذا الشخص من النجاة؟

• هناك 12 بيضة في كرتون، و12 شخصاً أخذ كلٍ من بيضة واحدة. كيف تبقَّت بيضة واحدة في الكرتون؟

• هناك عشرة عصافير تقف على سياج المزرعة. صوَّب المزارع بندقيته وأطلق النار على أحداها، كم عدد العصافير المتبقية على السياج؟ 

• لو كنت وحيداً في قبو بارد ومظلم، ومعك فقط عود كبريت، ومصباح زيت، وشمعة واحدة، أيهم ستشعل أولاً؟

إذا رغبت بالتأكد من إجاباتك، بإمكانك التواصل عن طريق البريد الإلكتروني أو قنوات التواصل الإجتماعي، وسأوافيك بالإجابات الصحيحة مع شرح موجز لكيفية التفكير التي تطلبها حل كل سيناريو.

نقطة أخيرة
"إن أعظم اكتشاف في تاريخ علم النفس، هو إمكانية الانسان من تغيير حياته عن طريق تغيير سلوكياته" - William James، فيلسوف وعالم نفس أميركي.

نشر هذا المقال بتاريخ 7 أبريل 2016 في عمود "درايش" بجريدة "النجمة الإسبوعية" الصادرة عن شركة نفط البحرين (بابكو). للاطلاع على المقال المنشور في صيغة PDF